“لديّ حسابان على مايكروسوفت أوتلوك ولا يعمل أيٌ منهما”: رواد فضاء Artemis II يملكون الشكوى الأكثر قربًا من الواقع

فريق برنامج أرتميس 2 يُبلغ عن خلل في برمجيات مايكروسوفت أثناء المهمة القمرية التاريخية

في لحظة مثيرة بعد إطلاق مهمة أرتميس 2 بنجاح، والتي تعد أول مهمة مأهولة إلى القمر تنطلق منذ أكثر من خمسين عاماً، تلقى فريق الطاقم على متن المركبة رسالة غير متوقعة تتعلق بخلل تقني متعلق ببرمجيات مايكروسوفت 365. يبدو أن هذا الخطأ لم يؤثر بشكل كبير على سير المهمة، لكنه أثار اهتمام الجميع.

مشكلة تقنية مفاجئة على متن المركبة

بينما كانت المركبة أوريون تتجه بسرعة تفوق 4275 ميلًا في الساعة وعلى بعد أكثر من 30 ألف ميل من الأرض، ظل الطاقم على اتصال شبه مستمر مع مركز قيادة المهمة في ناسا. خلال إحدى المحادثات، أبلغ أحد رواد الفضاء أن “كلا حسابي أوتلوك غير يعملان”.

هل كانت مفاجأة أن مركبة أوريون تستخدم برمجيات مايكروسوفت؟

قد يكون الأمر مفاجئًا للبعض، لكن ناسا تعتمد منذ سنوات على مجموعة خدمات وبرمجيات مايكروسوفت، بما في ذلك حزمة Office 365، لإدارة عملياتها بشكل فعال. تستخدم الوكالة هذه الأدوات في الإنتاجية، التعاون، وحتى في التواصل، مع العلم أن بعض المهام تعتمد على أدوات مثل Copilot، رغم أنه غير واضح ما إذا كانت قد شاركت في هذه الحالة.

تفاصيل المشكلة والإجراءات المتخذة

وفقًا للتقارير، طلب أحد رواد الفضاء من مركز القيادة أن يتصلوا عن بعد للتحقق من حالتي Outlook وبرنامج Optimus، وهو اسم يُطلق على مشكلة تقنية أخرى كانت قيد المعالجة. رد مركز القيادة بأنه سينضم للتحقق من المشكلة وإبلاغ الطاقم عند الانتهاء.

ما هو “Optimus”؟

المرجع هنا كان لمشكلة تقنية أخرى، أما بالنسبة لوجود “حسابين Outlook” على جهاز واحد، فالأمر يعود إلى تحديثات وبرمجيات مايكروسوفت. ففي السنوات الأخيرة، أطلقت مايكروسوفت تطبيق Outlook لنظام Windows، وهو في الأصل إعادة تسمية لتطبيق Windows Mail، ويأتي مع مجموعة Office 365، ما يجعل من الممكن وجود نسختين من Outlook على جهاز واحد.

هل كانت المشكلة تؤثر على المهمة؟

حتى الآن، لم يُظهر أي من مركز القيادة أو الطاقم أن المشكلة كانت تهدد سير المهمة أو سلامة الطاقم. يستخدم فريق ناسا Outlook للتواصل، لكن ليس في جميع الحالات، كما يتضح من تسجيلات الصوت. ويُعتقد أن الأنظمة قد تم إعادة تشغيلها، وأن تطبيقات Outlook تعمل بشكل طبيعي الآن.

ماذا بعد؟

تم التقاط هذا الحوار في الساعات الأولى من يوم 2 أبريل، بينما كانت المركبة لا تزال في رحلة الصعود، بعد حوالي ثماني ساعات من انطلاقها من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا. نأمل أن تكون الأنظمة قد عادت إلى وضعها الطبيعي، وأن يظل فريق أرتميس 2 على اتصال ويواصل مهمته التاريخية بثقة.

رد فعل شركة مايكروسوفت

تواصلنا مع شركة مايكروسوفت للحصول على تعليق، وسنقوم بتحديث هذا المقال بردهم حال تلقي أي رد.


تابعوا أخبار التكنولوجيا والتحليلات مع TechRadar عبر Google News، وكونوا على اطلاع دائم بأحدث الأخبار، والمراجعات، والتقارير. لا تنسوا الضغط على زر “متابعة”، ويمكنكم أيضًا متابعة قناتنا على يوتيوب وتيك توك لمزيد من الأخبار ومحتوى الفيديو، بالإضافة إلى تحديثات منتظمة عبر واتساب.


📌 هذا المقال تم إعادة تحريره باستخدام الذكاء الاصطناعي مع الحفاظ على المصدر الأصلي.
0 0 0 0 0 0
0 تعليقات
تعليق

منشورات أخرى

جاري تحميل المنشورات…